المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «العمل» تسهل إجراءات استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول من بينها السودان


سليل الفراديس
18-09-2011, 10:52 AM
قال نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني بأن الوزارة تعمل على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية وتسهيل إجراءات استقدامها من دول أخرى تشمل اثيوبيا، اريتريا، سريلانكا، كينيا، اليمن، السودان وغيرها من الدول المسموح الاستقدام منها، وأنه ليس هناك ما يمنع من الموافقة على طلبات الاستقدام للعمالة المنزلية متى ما تم استكمال مسوغات الطلب.

وأوضح بأن هذا الإجراء جاء بعد إيقاف استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول بسبب الاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن، وأن الوزارة وفي حال تم التباحث في هذا الجانب مع الدول المرسلة للعمالة لن تقبل بأي اشتراطات من هذا القبيل، وتؤكد على مراعاة وحماية وحفظ حقوق المواطن وخصوصيته المجتمعية.

وفي السياق ذاته ذكر الحقباني أن الوزارة وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية للاستقدام تُجري اتصالات مع الدول المرسلة للعمالة لتسريع وتسهيل إجراءات أذونات السفر وتذليل عقبات وصول العمالة إلى المملكة ومحاولة الحد من الاشتراطات التي تفرضها تلك الدول على العقود الموقعة مع العمالة وفقاً لذلك. وأكد أن الوزارة بشكل عام تعمل على إجراءات تكفل حقوق صاحب العمل والعامل ومكاتب الاستقدام مثل إصدار لائحة شركات الاستقدام والعمل على إصدار بوليصة التأمين وغيرها من الإجراءات، مع متابعة ما قد يحدث من المكاتب حول إجراءات استقدام العمالة.

وفي ختام تصريحه قال الحقباني ان إجراءات إصدار تأشيرات الاستقدام للعمالة المنزلية ميسرة جداً من خلال الوزارة وإدارة استقدام الأفراد المنتشرة في المملكة، ويمكن الانتهاء من إجراءات الموافقة على تأشيرات العمالة المنزلية في وقت قصير جداً، وترتبط إجراءات وصولها للعمل في المملكة بأنظمة تضعها الدول المرسلة للعمالة قد تجعل مدة وصولها تطول أو تقصر مع سعي الوزارة لتسهيل تلك الإجراءات.

وتعليقا على هذا التصريح قال ل « الرياض « يحيى مقبول رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة إن فتح الاستقدام على الدول التي حددتها وزارة العمل هو أمر جيد لتنوع الدول المصدرة للعمالة إلا إن فتح أسواق جديدة يعتبر مطلبا كبيرا وذلك بفتح الاستقدام من تنزانيا والتي تعتبر ذات كثافة سكانية كبيرة مع ارتفاع مستوى تعليم وتدريب عمالتها وهو ما ينقص السوق السعودي. وطالب بنفس السياق بوضع انظمة صارمة للتصدي لمشاكل هروب العمالة المنزلية والتي تزايدت خلال السنوات الاخيرة وذلك بوضع قيود وانظمة تمنع تنقل العمالة الوافدة من منطقة إلى منطقة أخرى إلا بتصريح رسمي من مكفوله مما يساهم بالحد من هروب العمالة بشكل كبير. ودعا رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة الى أهمية قيام الأسر السعودية بترشيد استقدام العمالة المنزلية وعدم الاعتماد عليهم بشكل كبير وكسر التقاليد والعادات الاسرية والتي ساهمت بالاتكالية على العمالة المنزلية في كل الأعمال بالترشيد في عمليات الاستقدام والتي أصبحت لدى الكثيرين مضاهاة اجتماعية بدون حاجة ضرورية تستدعي جلب هذه العمالة.

طالبة الهدي
18-09-2011, 12:37 PM
السعوديين غلبوا حيلة بعد ان اصدرت الحكومة الفلبينه شروط تعجيزية علي استخدام العمالة الفلبينة اثر حادث قتل خادمة فلبينة مواطنة سعودية وقد اقامت عليها السعودية حد السيف مما اثار حفيظة الحكومة الفلبينية ورفعت اجور خدمها الي 1500 ريال وقالوا البديل فتح استخدام الخدم من السودان . ودول افريقية اخري.
وما اعتقد الموضووع ينجح لانوا السودانيات بطبعهن ومهما كانت ظروفهن المعيشة لا يقبلن بذل الخلجيين واومرهم التي لا تنهي والخادمة في الخليج تعامل كأنها دابة تؤمر تنهي واحينا" تضرب بالعقال
فمن تقبل علي نفسها الذل والهوان فالتفكر في العمل كخادمة في الخليج مهما كان الراتب ؟؟

سليل الفراديس
18-09-2011, 12:57 PM
ارجو الا يفتح القرار باب جلب السودانيات والسودانيين بشروط لا تضمن حقوقهم وعلى المسؤولين في السودان وضع ضوابط من جانبهم تحفظ حقوق العمالة السودانية في الخارج وتحرك الجهات الرسمية في الموضوع دا ضروري فالحاجة قد تدفع البعض لتوقيع عقود عمل مجحفة بحقهم ورغم كدة ببيضطر العامل يقبل بيها ومع الغلا الحاصل دا لازم الناس تنتبه لمسألة وضع حد ادنى للرواتب
شكرا طالبة الهدى على المرور والاضافة

صلاح عبده محمد حسن سوار
18-09-2011, 01:52 PM
هذا المقال شدني شديد وخلاني أعقب عليه ، لأن السودانيون في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد ، ليس من منظور لماذا يتم تحديد عمالة السودان ولكن من باب إن غلبتك الحيلة فسأل بها خبيرا ...
العمالة المنزلية ، نوعان
عمالة من الذكور : وهم السائقون وغيرهم من العمالة
والنوع الثاني : هو خدم المنازل والطباخات والمربيات وهملجرا ...
فالسائقون من العمالة يواجهون مآساة كبيره في المملكة تكمن في ضآلة الراتب وعدم توفر السكن والمأكل وأن الراتب لا يفي بمتطلبات الحياة ، اضافة الي الشواذ من الأمور تكمن في تماطل الكفيل أو صاحب العمل من سداد الراتب أولا بأول ، ولكن الأهم هو الوقوف عند النوع الثاني من العمالة وهي عمالة خادمات البيوت ، هي عمالة مهضومة حقوقها في دول الخليج وخاصة المملكة ، فقد يسمع المغترب المتواجد بداخل المملكة أخبار هذه العمالة عن تجربة أكثر من السوداني المتواجد خارج المملكة ... هناك مشاكل تتعرض لها العمالة المنزلية ، فالعاملة المنزلية تجد صعوبة في التعايش مع مجتمع تختلف طبائعها عن مجتمعنا السوداني ... من أن يسمع كلام بذيئ من أسرة الكفيل بما فيهم أصغر طفل داخل البيت مرورا برب الأسرة وربتها ... اضافة الي بعض التحرشات الجنسية التي تحصل من رب الأسرة بخادم المنزل ... فتجربة بعض الجنسيات الآسيوية اللاتي حملن حملا غير شرعيا من كفلائهم وتسفير الكفيل لهن لبلادهن ليس ببعيد عن الأذهان ... مما أزعجت بعض حكومات تلك الدول وبالتالي ألغت عقودات الخادمات من رعاياها لهذه الدولة أي السعودية بالتحديد.
السوداني بطبيعه حاله مثل هذه السلوك خط أحمر غير مقبول التفاوض عليهو ... لذا على سائر أهالينا في السودان عليهم الوقوف عند هذا الاعلان قبل المسئولين في حكومتنا ، وما لا نرضاه لأنفسنا لا نرضاه لغيرنا لذا وجب التعقيب ...
وعلى الشباب أصحابي الغيرة بالسودان تثقيف المواطنين والآباء تجاه منع مثل هذا الإستقدام وتوضيح أن السفارة السودانية لاتتدخل في تظلم السودانية مهما كان السبب ...
ويجب أن يكون شعار كل سوداني ... بالدم لا لاستقدام الأخت السودانية كعاملة منزلية بالمملكة ...

صلاح أبوجارة

باب مكة
18-09-2011, 02:08 PM
لا اظن يقبل بها سودانية حتي ولا ماتت جوعا

لاننا كسودانين فينا عزة النفس والخادمة لايمكن ان يكون

عزيزا لانها سوف تؤمر والامر لدينا مرفوض

والله اعلم

وانبه الحكومة السودانية والجهات المسئولة عليهم بتقوي الله

واتخاذ الاجراءات الصارمة والرادع اذا تقدم احدهن ولا يجعل العواطف

في هذا الامر يجب ان يجلس الغرفة التجارية السودانية والغرفة

التجارية السعودية وكذلك الخارجية والداخلية حتي لا نقع في المحظور

والله يكون في العون

سليل الفراديس
18-09-2011, 06:20 PM
اقتصار استقدام العمالة المنزلية اليمنية على الرجال فقط

أوضح معالي نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أن الوزارة فتحت باب استقدام العمالة المنزلية لعدد من البلدان، إضافة لليمن ،مبينا أن المقصود بفتح باب الاستقدام من اليمن "العمالة من الرجال فقط " , لافتا الانتباه إلى أن الوزارة خصت دولاً بعينها منها اليمن الشقيق، للمكانة الكبيرة لهذه الدولة وأبنائها، الذين يتمتعون بالكفاءة والأمانة والخصال الطيبة.
وأشار إلى أن مصطلح العمالة المنزلية لا يقتصر على العاملة المنزلية فقط ، بل تشتمل على عدد من المهن المختلفة منها الممرض الخاص ، والحارس المنزلي، أو الحارس لممتلكات الفرد كالعمارة أو المزرعة، إضافة إلى الطباخ المنزلي والمضيف والبستاني، والعامل، والسائق، وغيرها من المهن التي تصدر بها تأشيرات لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه , مفيدا أن المصطلح يتم إطلاقه للتفريق ما بين العمالة لصالح الفرد، وما بين العمالة لصالح منشأة خاصة بتصريح عمل.

الموضوع شكلوا تفاعل بسرعة في اوساط اليُمنا فقامت الجهات المختصة بنشر الايضاح اعلاه

سليل الفراديس
18-09-2011, 10:03 PM
«العمل» تدير ظهرها لإندونيسيا والفيليبين... وتتجه إلى «القارة السمراء»

أدارت وزارة العمل السعودية ظهرها لإندونيسيا والفيليبين اللتين وضعتا شروطاً وصفتها الوزارة بـ«التعجيزية» لاستقدام عاملاتهما المنزليات، وأعلنت عزمها استقدام عاملات من 6 دول بينها 4 في القارة السمراء. وأكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في بيان أمس، أن الوزارة تعمل على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية وتسهيل إجراءات استقدامها من إثيوبيا وإريتريا وسيريلانكا وكينيا واليمن والسودان وغيرها من الدول التي يسمح بالاستقدام منها، مشيراً إلى أن هذا الإجراء تم بعد إيقاف استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول بسبب الاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن.
وذكر أن الوزارة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للاستقدام تسعى إلى تسريع وتسهيل إجراءات أذونات السفر، وتذليل عقبات وصول العمالة إلى المملكة، والحد من الاشتراطات التي تفرضها تلك الدول على العقود الموقعة مع العمالة، مشيراً إلى أن «العمل» تعد إجراءات تكفل حقوق صاحب العمل والعامل ومكاتب الاستقدام، مثل إصدار لائحة شركات الاستقدام والعمل على إصدار بوليصة التأمين، ومتابعة ما قد يحدث من المكاتب حول إجراءات استقدام العمالة، وكيفية الانتهاء من إجراءات الموافقة على تأشيرات العمالة المنزلية في وقت قصير جداً.

... وتعمل على تسهيل الاستقدام من اليمن والسودان
كشف نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني عن العمل على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية وتسهيل إجراءات استقدامها من دول إثيوبيا، وإريتريا، وسريلانكا، وكينيا، واليمن، والسودان، مؤكداً أنه ليس هناك ما يمنع من الموافقة على طلبات الاستقدام للعمالة المنزلية متى ما استكملت مسوغات الطلب.

وأضاف أن هذا الإجراء جاء بعد إيقاف استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول بسبب الاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن، إذ إن الوزارة في حال تم التباحث في هذا الجانب مع الدول المرسلة للعمالة لن تقبل بأية اشتراطات من هذا القبيل، وتؤكد على مراعاة وحماية وحفظ حقوق المواطن، وخصوصيته المجتمعية.

وذكر أن الوزارة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للاستقدام تسعى لتسريع وتسهيل إجراءات أذونات السفر، وتذليل عقبات وصول العمالة إلى المملكة، ومحاولة الحد من الاشتراطات التي تفرضها تلك الدول على العقود الموقعة مع العمالة. وأوضح أن الوزارة تعمل على إجراءات تكفل حقوق صاحب العمل والعامل ومكاتب الاستقدام، مثل إصدار لائحة شركات الاستقدام والعمل على إصدار بوليصة التأمين، ومتابعة ما قد يحدث من المكاتب حول إجراءات استقدام العمالة، وكيفية الانتهاء من إجراءات الموافقة على تأشيرات العمالة المنزلية في وقت قصير جداً، وترتبط إجراءات وصولها للعمل في المملكة بأنظمة تضعها الدول المرسلة للعمالة قد تجعل مدة وصولها تطول أو تقصر مع سعي الوزارة لتسهيل تلك الإجراءات.

سليل الفراديس
19-09-2011, 11:11 AM
الموضوع يحمل حساسية كبيرة ولتلطيف ما ترتب عن الخبر من ردود افعال غاضبة جاء توضيح وزارة العمل،تفاعل الناس مع الخبر بيكون تم رصده من خلال الاعلام ومواقع النت .
كما تفضل الاخوة الاعزاء باب مكة وصلاح سوار وطالبة الهدى فالخادملت من الفئات التي تتعرض للكثير من الانتهاكات لطبيعة البيئة التي يعملون بها حيث لا تحديد لعدد ساعات العمل وهي – اي فئة العاملات المنزليات- في احتكاك يومي مع افراد الاسر وقد تتعرض لبعض المضايقات الاخلاقية وبعد دا كلّو العائد المادي ضعيف جدا ، المسكينة تكون جارية من اول اليوم لحدي اخر الليل وربة المنزل ما عندها هم غير تحليل الراتب اللي قعد تدفعوا للشغالة وقد يصل التمادي الى حد انو الواحدة فيهم تقوم بـ(تسليف) شغالتها لصديقاتها

سليل الفراديس
19-09-2011, 04:59 PM
"العمل" بعد فتحها الاستقدام من اليمن: لم نقصد النساء

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4007/22AW36J_1909-1.jpg
وزير العمل عادل فقيه
لجأ وزير العمل المهندس عادل فقيه أمس إلى صفحته على "فيس بوك" لإيضاح موقف وزارته من السماح باستقدام العمالة المنزلية من عدد من الدول بينها اليمن، بعد حملة انتقادات واسعة من الجانب اليمني تجاه القرار، بدأت منذ بث البيان.
وبين فقيه أنه "يقدر الثقافة اليمنية وعادات المجتمع وأعرافه التي تمنع وجود عمالة منزلية نسائية يمنية تأتي للعمل في السعودية"، مطالبا بحسن الظن ممن "تهجم على القرار واعتبره إساءة إلى دولة شقيقة". وقال إن ما تقصده الوزارة في سياق فتح باب الاستقدام للعمالة المنزلية من اليمن هو مهن الرجال مثل السائقين والمزارعين والطباخين، مشيرا إلى أنها مهن أثبت اليمنيون الرجال فيها كفاءتهم وأمانتهم ولذلك تزايد طلب أشقائهم السعوديين على استقدامهم للاستعانة بهم.
وأكد فقيه أن الوزارة أرادت بعد إغلاق باب الاستقدام من بعض الدول تشجيع المواطنين على استقدام وتوظيف اليمنيين الرجال في هذه المهن.
منذ ساعات الصباح الأولى ووزارة العمل وموقعها الإلكتروني ومواقع مسؤوليها الشخصية على صفحات الإنترنت تحتشد بمعترضين على بيان الوزارة الذي أعلن أمس السماح باستقدام العمالة المنزلية من عدد من الدول بينها اليمن الشقيق.
ولقي تصريح نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني بخصوص إمكانية استقدام العمالة المنزلية من اليمن انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر، الفيس بوك" من الأشقاء اليمنيين، ما اضطر وزير العمل عادل فقيه إلى استخدام صفحته في موقع "الفيس بوك" لإيضاح موقف وزارته مبيناً أنه يقدر الثقافة اليمنية وعادات المجتمع وأعرافه التي تمنع وجود عمالة منزلية "نسائية" يمنية تأتي للعمل في السعودية، مطالباً بحسن الظن ممن تهجم على القرار واعتبره إساءة لدولة شقيقة.
ولم تقف وزارة العمل عند هذا الحد بل أوضح نائب وزير العمل في بيان صحفي ماهية مصطلح العمالة المنزلية التي لا تقتصر على العاملات النساء فقط.
وعلق فقيه على صفحته بالفيس بوك بأنه إلحاقاً لما صرّح به نائب وزير العمل بخصوص إمكانية استقدام العمالة المنزلية من اليمن، وتعليقاً على عدد من المداخلات من الإخوة والأخوات من اليمن الشقيق على التصريح، "أود أن أوضّح أن مصطلح العمالة المنزلية يشمل الضيوف الوافدين من الرجال والنساء ولا يقتصر على العاملة المنزلية فقط، بل يشمل مهنا مختلفة كممرض خاص، حارس منزلي، أو حارس لممتلكات الفرد كالعمارة والمزرعة، طباخ منزلي، مضيف، بستاني، عامل، وسائق وغيرها من المهن التي تصدر لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه في غير الأغراض التجارية".
وأشار فقيه إلى أن الوزارة تستخدم مصطلح العمالة المنزلية للتفريق ما بين العمالة المستقدمة لصالح فرد وما بين العمالة المستقدمة لصالح منشأة خاصة بتصريح عمل كشركة أو مؤسسة خاصة، مبيناً أن ما تقصده الوزارة في سياق فتح باب الاستقدام للعمالة المنزلية من اليمن بشكل خاص هو مهن الرجال وبالتحديد العمالة المنزلية من السائقين والعمال في المزارع الخاصة والطباخين وأي مهن أخرى يعمل بها العامل الوافد الضيف في منزل من قام باستقدامه أو وفق ما ورد في التعريف الموضح، وهي مهن أثبت اليمنيون الرجال فيها كفاءتهم وأمانتهم وإخلاصهم ولذلك تزايـد طلب أشقائهم السعوديون على استقدامهم للاستعانة بهم.
وأكد فقيه أن ما أرادت الوزارة توضيحه في الوقت الذي تم فيه إغلاق باب الاستقدام من بعض الدول أنها تشجع المواطنين على استقدام وتوظيف اليمنيين الرجال في هذه المهن.
وبين فقيه أن شعب المملكة يحترم التقاليد والأعراف اليمنية ويقدرها ويعتبرها نسيجاً واحداً من تقاليد وأعراف الجزيرة العربية التي هي تقاليدنا وأعرافنا، مشيراً إلى أن المملكة تحترم تقاليد وأعراف البلاد الأخرى التي لا ترى في عمل نسائها مع أهلنا ونسائنا في أعمال منزلية شريفة طلباً للكسب الحلال ما يتعارض مع تقاليدها كون هذا العمل لا يتعارض مع ضوابط الشريعة الإسلامية السمحة التي بينّت الحلال والحرام.
واختتم فقيه أذكّر إخواني وأخواتي أصدقاء هذه الصفحة أن نتوسم الخير في الآخرين وفي بعضنا بعضا، وألا نتعجل في الحكم على بعضنا، وأن نبحث نقاط الخلاف بيننا بروية وحسن ظن وأناة، دون الدخول في النوايا أو الحكم على المقاصد، التي هي من شأن الله وحده.
من جانبه، أوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني في بيان صحفي أمس أن مصطلح العمالة المنزلية لا يقتصر على العاملة المنزلية فقط، بل تتسع الدائرة وتشمل عدداً من المهن المختلفة منها الممرض الخاص، والحارس المنزلي، أو الحارس لممتلكات الفرد كالعمارة أوالمزرعة، إضافة إلى الطباخ المنزلي والمضيف والبستاني، والعامل، والسائق، وغيرها من المهن التي تصدر بها تأشيرات لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه.
وفي إشارة لما صرح به أول من أمس من أن وزارة العمل فتحت باب استقدام العمالة المنزلية لعدد من البلدان بينها اليمن، أكد الحقباني أن المقصود بفتح باب الاستقدام من اليمن العمالة من الرجال، مضيفاً إذا كانت الوزارة قد خصت دولاً بعينها منها اليمن الشقيق، فإن ذلك نابع من المكانة الكبيرة لهذه الدولة وأبنائها، الذين يتمتعون بالكفاءة والأمانة والخصال الطيبة، لذا كان الحرص على استقدامهم من قبل أشقائهم في المملكة.

حيدر ابوتركاب
20-09-2011, 06:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السودان يرفض التفاوض بشأن عمل السودانيات كـ " عاملات منازل "في السعودية!!!

اليوم 12:30 pm
كفر و وتر/الخرطوم رفض السودان التفاوض مع شركات عمالية سعودية لإيجاد عاملات منازل للعمل في السعودية، واعتبر المصدر أن الرفض نابع من العادات والتقاليد. وقال متوكل شروني نائب القنصل العام السوداني في جدة لـ «الشرق الأوسط» «ناقشنا فعلياً هذا الأمر لدى السفارة، وهو أمر لا يمكن تنفيذه بالنسبة للنساء بالعمل عاملات منازل»، وأضاف: «السودانيات لا يعملن في السودان خادمات، فكيف يعملن خارج الدولة»، لافتاً إلى أن العادات ترفض هذا المبدأ.

الانتباهة

سليل الفراديس
20-09-2011, 11:38 PM
أكد أن المقصود بفتح باب الاستقدام من السودان «العمالة الرجالية»
الحقباني: مصطلح العمالة المنزلية يقصد به كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات للأفراد ولا يقتصر على الخادمات

أعرب نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني عن حرصه على تصحيح سوء الفهم الذي حدث حول ما نشر بشأن فتح باب الاستقدام للعمالة المنزلية من عدد من البلدان منها دولتا السودان واليمن الشقيقتان، مؤكداً أن المقصود بذلك استقدام عدد من المهن التي يعمل بها الرجال والتي تنطوي تحت مصطلح العمالة المنزلية مثل الممرض المنزلي والحارس المنزلي والسائق الخاص والطاهي والمضيف والبستاني ولا يعني بأي حال من الأحول الخادمات من النساء كما فهم البعض حيث أن الأنظمة والقوانين في كل من السودان وكذلك اليمن لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها.

وبين معالي الدكتور الحقباني ل «الرياض» أن المصطلح المتداول والشائع للعمالة المنزلية والذي أسيء فهمه يقصد بها كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات داخل المنزل أو خارجة لصالح الأفراد أو المنشآت الخاصة بموجب تصريح عمل، مؤكداً أن المقصود بفتح باب الاستقدام للعمالة المنزلية من السودان هو العمالة من الرجال فقط وفي المهن السابق ذكرها والتي يعمل بها عدد من أبناء السودان الشقيق في المملكة منذ سنوات طويلة لما تتطلبه من أمانة وحسن الخلق وتوفر الثقة بهم.

وأشار الدكتور الحقباني أن الوزارة عندما خصت السودان ضمن الدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية الرجالية منها فإن ذلك ينبع من المكانة المتميزة لهذه الدولة العربية الشقيقة وتقديراً لما يتمتع به أبناؤها من الأمانة والكفاءة وحسن الخلق والخصال الحميدة والتي يفسر هذا الحرص على استقدامهم للعمل من قبل أشقائهم وإخوانهم في المملكة

سليل الفراديس
22-09-2011, 12:03 AM
الخادملت من الفئات التي تتعرض للكثير من الانتهاكات


حالات الاساءة وهضم حقوق الخادمات لا يمكن اعتبارها القاعدة السائدة في التعامل مع الخادمات ، الانتهاكات التي ترصد تعتبر حالات قليلة اذا اخذنا في الاعتبار العدد الهائل للعمالة المنزلية الذي يُعد بالملايين والوضع في السعودية زيو وزي الوضع في اي حتة في العالم، في ناس محترمة تتقي الله في الاجير وتعاملو معاملة حسنة ويحترمو ادميته بل ويقدروا ان الاجنبي دا خلى بلدو واهلو وتغرب للحوجة وفي ناس تانية بيفتكروا انهم تملّكوا الشغالة وانو الشغالة دي انما هي آلة مسخرة فقط لتلبية طلباتهم ولا يعيرون كثير اهتمام لحقوقها
شكرا الاخ حيدور على نقل الخبر الذي حوى توضيح الجهات السودانية الرسمية المعنية

سليل الفراديس
22-09-2011, 02:40 AM
الفلبين توقف إرسال الخدم إلى الكويت

الراتب 400 دولار... مع شرط الحماية

العمالة المنزلية الفيليبينية ...عملة نادرة

كشفت رئيسة اتحاد العمالة المنزلية في الفيليبين، ثلما اوانان، أن قرار وزارة العمل الفيليبينية بشأن تصدير العمالة المنزلية، ينص على ضرورة توفير الحماية للعمالة، ووضع قانون خاص ينظم عملهم، ووجود اتفاقية أو مذكرة تفاهم بين الدولتين، لاستمرار تصدير العمالة.
وأوضحت أنه في حال عدم قيام أي دولة مستوردة للعمالة الالتزام بهذا القانون، ستتوقف الفيليبين عن إرسال العمالة المنزلية الى هذه الدول.
وعن سبب ارتفاع رواتب العمالة الفيليبينية، قالت اوانان ان لذلك اسبابا كثيرة، منها كلفة التأمينات والبصمات والرسوم الاخرى، الى جانب تدني سعر صرف الدولار، «وهذه الامور جميعها أدت الى رفع مرتبات العمالة الفيليبينية إلى 400 دولار، وهذا الارتفاع في الرواتب يشمل الجنسيات كافة، وليس الفيليبينية فقط».