1200 سائح يرتادون دنقلا العجوز سنوياً

قال مُعتمد محلية القولِد بالولاية الشمالية عبد الإله جوهر إن أعداد السياح الذين يرتادون المواقع الإسلامية بمنطقة دنقلا العجوز سنوياً يقدر بـ(1200) سائح .

وكشف خلال زيارة لوحدة دنقلا العجوز عن اتجاه للإحتفال بمنطقة دنقلا العجوز باعتبارها أكبر موقعاً سياحياً إسلامياً تاريخياً في الولاية الشمالية .

ودعا المعتمد المفكرين والباحثين في مجال التراث الإسلامي والحضارة الإسلامية لزيارة الموقع للبحث في آثار مملكة دنقلا العجوز .

وتعهد مُعتمد القولد بتطوير الخدمات في مجالات الصحه والتعليم والطرق وتحسين الخدمات ومعاش الناس وغيرها من الخدمات الأخري بالولاية .

واطمأن جوهر على انسياب السلع الأساسية واستقرار الأسعار بسوق امنتقو، وتوفر الوقود بالمحطات البترولية .

وأثنى جوهر خلال تفقده مستشفى عرب حاج وتفقده سير العمل في المرافق الجديدة بالمستشفى على البيئة الصحية بالمرفق، موضحاً عن أن الخدمات الطبية تُعد من أولويات الولاية من أجل بيئة صحية معافاة لكل المواطنين .

وتنشط الولاية الشمالية مؤخراً في تأهيل المرافق السياحية واجراء معالجات في النزل والفنادق لاستيعاب اعداد مهولة من السياح خاصة الاجانب كما أن ثورة الطرق المعبدة التي تشهدها المنطقة ذات الحضارة القديمة زادت من عائدات السياحة بشكل كبير في الأونة الأخيرة .

وتُعد منطقة دنقلا العجوز من المراكز الحضارية كبيرة القيمة التاريخية للحضارة السودانية منذ عصور الكوشيين في الفترة التي سبقت ميلاد المسيح عيسى عليه السلام .

وأصبحت عاصمة لمملكة المقرة المسيحية، وما تزال الكنيسة التي بنيت أعلى الجبل شاهد على عصر تلك الفترة بالرغم من تحويلها إلى مسجد في الفترة الإسلامية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق