اخر الاخبار
الكتاب المدرسي غياب بالمدارس .. حضور في الأسواق !!         ترامب يهدد روحاني بعواقب لم يواجهها إلا قلة عبر التاريخ         “الزراعة” تتعهد بحل مشاكل الموسم الصيفي         السلطات الامنية تلقي القبض على 4 شخصيات بينهم اعلامي بتهمة إختطاف شاب         المؤتمر الشعبي : “إبراهيم أحمد عمر” له دور كبير في إيقاف إجازة قوانين بالبرلمان         علماء: مليار طن من الماس في باطن الأرض         محكمة تنظر في طلب طفلة بفسخ عقد زواجها         الموت يغيِّب فاطمة عبدالمحمود عن عمر ناهز 74 عاماً         اشتباكات بين قوات مشار والجيش الحكومي بواو         القبض على المشتبه بهم في اغتيال عمدة بنيالا         علماء السودان تطالب بحسم الفساد         حسبو: الدولة ماضية في حل المشاكل الاقتصادية         وفد أمريكي يقدم خدمات طبية و”كشفية” بولاية الخرطوم         وزيرة التربية: نسعى لرفع نسبة التعليم الفني         اشتباكات بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان        

الدولار يصعد إلى مستوى قياسي أمام الجنيه السوداني

img
اقتصاد 0 admin

الخرطوم ـ واصل الجنيه السوداني تراجعه المتزايد أمام الدولار في السوق الموازي ـ السوق السوداء ـ وسجل الأحد رقما قياسيا غير مسبوق ببلوغه 47 جنيها للشراء مقابل 46.5 للبيع.

وعزا مسؤول بإدارة الأمن الاقتصادي ارتفاع الدولار مقابل الجنيه لشراء وكالات الحج والعمرة لكميات كبيرة من العملات الأجنبية من السوق الموازي في محاولة لمقابلة احتياجات حجاج النفقة الخاصة والبالغ عددهم 9 آلاف حاج.

وأعلن المسؤول الأمني حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية الأحد “البدء في اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع بنك السودان المركزي والاتحاد السوداني لأصحاب وكالات السفر والسياحة لتوفير احتياجات حجاج النفقة الخاصة من النقد الأجنبي عبر القنوات الرسمية”.

وتوقع متعاملون في السوق الموازي استفسرتهم (سودان تربيون) استمرار تراجع الجنيه السوداني أمام الدولار في الأيام القادمة.

وأكد المتعاملون أن الجهات الحكومية لا تملك أي مخزون من النقد الأجنبي لشراء السلع الأساسية بينها الوقود ما يدفع الجهات ذات الصلة لشراء النقد من السوق الموازي وتكاثف الطلب مع قلة المعروض بنحو يصعد بالسعر الى مستويات فلكية.

وفي فبراير الماضي بلغ سعر الدولار أعلى مستوى له على الإطلاق في السوق السوداء حيث انخفض الجنيه السوداني إلى 42.00 مقابل الدولار. ومع ذلك انخفض سعر الدولار بعد حملة القمع على تجار العملة وأستقر في حدود 32.00 لعدة أسابيع، قبل أن يعود للصعود منذ حلول يونيو المنصرم.

وخسر الجنيه السوداني أكثر من 100٪ من قيمته منذ انفصال جنوب السودان 2011، ما دفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية بالنظر إلى أن البلاد تستورد معظم احتياجاتها الغذائية.

وأشار أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي إلى أن إجمالي الاحتياطيات الدولية في السودان ظل منخفضا للغاية في عام 2017.

سودان تربيون

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً