اخر الاخبار
الكتاب المدرسي غياب بالمدارس .. حضور في الأسواق !!         ترامب يهدد روحاني بعواقب لم يواجهها إلا قلة عبر التاريخ         “الزراعة” تتعهد بحل مشاكل الموسم الصيفي         السلطات الامنية تلقي القبض على 4 شخصيات بينهم اعلامي بتهمة إختطاف شاب         المؤتمر الشعبي : “إبراهيم أحمد عمر” له دور كبير في إيقاف إجازة قوانين بالبرلمان         علماء: مليار طن من الماس في باطن الأرض         محكمة تنظر في طلب طفلة بفسخ عقد زواجها         الموت يغيِّب فاطمة عبدالمحمود عن عمر ناهز 74 عاماً         اشتباكات بين قوات مشار والجيش الحكومي بواو         القبض على المشتبه بهم في اغتيال عمدة بنيالا         علماء السودان تطالب بحسم الفساد         حسبو: الدولة ماضية في حل المشاكل الاقتصادية         وفد أمريكي يقدم خدمات طبية و”كشفية” بولاية الخرطوم         وزيرة التربية: نسعى لرفع نسبة التعليم الفني         اشتباكات بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان        

علماء: مليار طن من الماس في باطن الأرض

img
احداث 0 admin
توصّل الباحثون إلى وجود الماس في صخور بين القشرة الأرضية والوشاح

قال علماء في معهد ماساتشوستس الأميركي “أم آي تي”، إن باطن الأرض يضمّ مليون مليار طن من الماس، وهي كمية هائلة، لكنها على عمق 145 إلى 240 كيلو متراً. أبعد بكثير من الأعماق التي تصل إليها أعمال الحفر اليوم.

وبحسب أولريش فول الباحث في قسم علوم الكواكب والغلاف الجوي والأرض في المعهد “لا يمكن بلوغ هذا الماس، لكن هناك الكثير منه، أكثر مما كنا نتوقّع”، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وباستخدام أجهزة رصد الزلازل لتحليل الموجات الصوتية التي تمرّ عبر طبقات الأرض، توصّل الباحثون إلى وجود هذا الكنز في صخور تمتد بين القشرة الأرضية والوشاح “الطبقة الوسيطة بين القشرة والنواة”.

ويتشكّل الماس من الكربون تحت الضغط الكبير ودرجات الحرارة القصوى في باطن الأرض، ولا يخرج إلى سطحها سوى مع البراكين.

وبدأ هذا البحث حين فوجئ العلماء أن الموجات الصوتية تتسارع بشكل كبير في تلك الأعماق من الأرض، وتبيّن أن الموجات لا تنتقل بهذه السرعة إلا في الصخور الماسية.

 

وكالات

موضوعات متعلقة

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً